كتاب “الأبونا”

صدرَ للخوري باتريك كسّاب كتابٌ بكرٌ هو كتابُ “الأبونا”. هو روايةٌ روحيّةٌ من نسج الخيال، بأسلوبٍ سهلٍ مُمتنع، يُحاولِ الإجابة على تساؤلات المؤمنين، خاصّةً الشائكة منها والصعبة، فنجدُ “الأبونا” يحاولُ فهم الحياةِ ومعناها، وتفسيرَ الألمِ والموت، ورسمَ طريقِ القداسة، وفهمَ ما كان عاصيًا على الفهم.

تجدونَ هذا الكتاب في جميع المكتبات الروحيّة.
كما تجدونَ الكتاب بنُسختِهِ الإلكترونيّة في موقع Amazon Kindle.

من مُقدّمة كتاب “الأبونا”: 

“كتبتُ هذا الكتاب. من أجلي أنا. كتبتُهُ لأنّني أحتاجُ أن أقرأ ما كتبت. لا أعرفُ إلى أيّ أيدٍ تصلُ أوراقه. هذا لا يهُمَ. قد يكون مصيرُ هذا الكتاب كمصيرِ الكثير من أسلافِهِ فيقبع في مكتبةٍ احتلّت رفوفَها العناكبُ وفخاخُها. قد يقرأه آلافُ القرّاء ويفرحون لكلماتِهِ، وقد تحوِّلُ كلماتُهُ المئات. لا أدري. لكنّني على يقينٍ أنّني أنا، بعد كتابي هذا، لم أعد ما كُنتُ عليهِ قبله. […]

كتبتُ هذا الكتاب. وضعتُ أفكاري في روايةٍ. لأنّ الرواية ليست هروبًا من الواقع، بل سَفَرٌ نحو واقعٍ أنسب، فيهِ تكون الرؤية أوضح، بعيدًا عن الواقع الآنيّ الّذي يسودُهُ التشويش. إخترتُ الرواية لأنّني أحببتُها مُنذُ كُنتُ صغيرًا. هي فُرصتي أن أرتديَ جِلدًا ليس جلدي، أن أقتنيَ لنفسي عينَينِ ولسانٍ ليسَت لي، وأن أتفرَّسَ بوجهي، في الجهة الثانية من الواقع، وأكلّمه. […]”

Advertisements